تعرف على أهمية نهايات حواجز الطرق المعدنية 

جدول المحتويات

مقدمة

تعد نهايات حواجز الطرق المعدنية” End terminal” أحد أفضل أنظمة السلامة المرورية في العالم حيث تعتمد على تكنولوجيا متطورة لضمان السلامة المرورية في حالات الاصطدام، وذلك لتصميمها الفريد الذي يعتمد على امتصاص طاقة الاصطدام بشكل شبه كامل لضمان أقل ضرر على المركبة والسائق، 

طبقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية WHO فإن الحوادث المرورية هي العامل الأكبر لوفاة  الشباب و الأطفال  من عمر 5 إلى 29  على مستوى العالم بمعدل حادثين في الدقيقة ما بين أصحاب السيارات والمشاة.

وقد أظهرت التقارير أن أنظمة السلامة المرورية تساهم بشكل كبير في الحد تلك المعدلات بشكل كبير.

انظمة حواجز نهاية الطرق متعددة المقاسات

أنواع نهايات حواجز الطرق المعدنية

 قد تبدو أنظمة نهايات حواجز الطرق المعدنية متشابهة للوهلة الأولى لغير المتمرسين ولكن هذه الأنظمة تتميز بوجود العديد من الأنواع بناءًا على الغرض المصممة له والمكان المقرر وضعها فيه و يعتبر أشهر هذه الأنواع :

  1. النهايات ذات شكل أنف الثور Bullnose End Terminals  : الغرض منها إعادة التوجيه إلى الطريق بطريقة أشبه بأنظمة الحواجز الاسطوانية .
  2. النهايات الممتصة للصدمات Energy-Absorbing End Terminals : مصممة لامتصاص الطاقة بأكبر قدر ممكن متسببة في تشوه الحاجز وتلفه بالانثناء حول نفسه لتخفيف شدة الاصطدام.
  3. النهايات الناقلة للزاوية Flared End Terminals :  على عكس نهايات أنف الثور فإن النهايات الناقلة للزاوية تعمل على توجيه المركبة بعيدًا عن اتجاه الحاجز فعادة يتم تركيبه في الأماكن الضيقة حيث توفر حماية أقل لكنها تظل ذات فاعلية .
  4. أنظمة نهايات الطرق بشكل ذيل السمكة : تتميز نهايات الحواجز الطرفية على شكل ذيل السمكة بتصميم مميز يحوِّل السيارات بعيدًا عن نهاية الحاجز الجانبي. تعتبر فعالة في تبديد الطاقة وتقليل شدة الحوادث، وتناسب الأماكن ذات السرعات المنخفضة..
  5. نهايات الحواجز للجسور: تم تصميم نهايات الحواجز الطرفية للجسور بمواصفات خاصة تناسب وضعها على الجسور بما يتوافق مع معايير الماش MASH ، مما يضمن السلامة الأمثل للسائقين.
نهايات حواجز الطرق

مميزات نهايات حواجز الطرق المعدنية

تتميز نهايات حواجز الطرق المعدنية بمجموعة من الخصائص تجعلها الاختيار الأمثل للباحثين عن السلامة المرورية في ظل التطويرات والتوسيعات التي تقوم بها الهيئات المعنية بتطوير أنظمة السلامة المرورية ومنها : 

  1. متوافق مع اختبارات السلامة TL3 MASH
  2. يستخدم نفس تقنية امتصاص الصدمات بحيث يتحطم الحاجز بشكل منضغط.
  3. الارتفاعات المسموح بها من -78.74cm 81.28cm.
  4. يتميز بسهولة التركيب ولا يلزم استخدام قواعد خرسانية.
نهايات حواجز الطرق
فتح المحادثه
أهلا وسهلاَ
يشرفنا التواصل معك