شواهد الطرق الصناعية لأعمال السلامة المرورية

جدول المحتويات

مقدمة

كما تعلمون فإن السلامة المروية ضرورية في جميع الطرق المرورية أيًا كان طولها أو كثافة المرور فيها، وتزداد حاجة الطريق لأنظمة السلامة المرورية بازدياد سرعتها وذلك لخطورة الحوادث فيها، ومن هذا ندرك أن الطرق السريعة أكثر احتياجًا لكل ما يدعم السلامة المرورية، لأنها غالبًا ما تتسم بقيادة لمسافات طويلة  نظرًا لطول المسافة، بالتالي يصحب هذه المسافة احتياطات خاصة يجب الانتباه لها قبل وأثناء القيادة نستعرض لكم بعضًا منها

تعليمات القيادة لمسافات طويلة

بدايةً فإن الاحتياطات أثناء القيادة لمسافات طويلة تنقسم لشقين أحدهما يخص قائد المركبة والآخر يخص السيارة نفسها لضمان قيادة آمنة على المدى الطويل كالتالي:

صيانة السيارة:

ويشمل ذلك الصيانة الدورية للسيارة منعًا للمشاكل أثناء القيادة لمسافات طويلة  ويشمل ذلك كل من:

  • ضغط الإطارات

عادة ما يكون 32 PSI للسيارات الصغيرة، و 34 PSI للسيارات المتوسطة الحجم، و 42 PSI للسيارات الكبيرة (يتم الرجوع للملصق الخاص بضغط الإطارات لكل سيارة).

  • سائل التبريد

ننصح في مجموعة شواهد الطرق الصناعية باستخدام سائل تبريد أصلي متوافق مع نوع سيارتك تجنباً لارتفاع درجة الحرارة في حالات القيادة لمسافات طويلة.

  • منسوب ماء المساحات

في المتوسط يكون خزان ماء المساحات 4 لترات، ويفضل تزويده عند الوصول إلى نصف الخزان تقريبًا، ويمكن الاستدلال عليه من لمبة الإشارة الخاصة بالمساحات عادة، ولكن في حالات القيادة لمسافات طويلة ينصح دومًا بتعبئة الخزان كاملًا قبل الانطلاق.

  • زيت المحرك

يجب التأكد من منسوب زيت المحرك قبل الانطلاق ومتابعة ميعاد تغييره حسب جدول الصيانة الخاص بالسيارة.

  • إضاءة المصابيح الأمامية

ويعتبر التأكد من المصابيح أمرًا في غاية الأهمية خاصة في الحالات التي قد تضطر فيها للقيادة لمسافات طويلة ليلًا لاحتمالية وجود مناطق لا تحتوي على إضاءة مناسبة وتحتاج فيها إضاءة مصابيح السيارة، كما أنه بدون المصابيح الأمامية يمكن ألا تتم ملاحظتك من السيارات الأخرى في حالة وجودك بالخلف مما قد يعرضك للاصطدام في حال توقف السيارة أمامك وقد يعرضك ذلك لأخطار جسيمة بالإضافة إلى المساءلة القانونية.

ويضاف إلى ذلك أيضًا حرمانك من ميزة معرفة حدود الطريق باستخدام عواكس الحواجز المعدنية أو عواكس الحواجز الخرسانية 

  • إضاءة المصابيح الخلفية

لا تختلف المصابيح الخلفية عن الأمامية في الأهميَّة فهي تساهم في معرفة حال السيارة عمومًا سواءًا في الانتظار أو الفرملة أو اتخاذ مسار معين لليمين أو اليسار لذا تعتبر المصابيح الخلفية أيضًا عاملًا مهمًا في منع التصادمات سواء أكانت القيادة لمسافات طويلة أو قصيرة.


جميع النقاط السابقة هي أساسيات يفترض القيام بها عمومًا قبل أي عملية قيادة لكن تزداد أهميتها بطبيعة الحال في القيادة لمسافات الطويلة.

معلومات مهمة قبل القيادة لمسافات طويلة
معلومات مهمة قبل القيادة لمسافات طويلة!
معلومات مهمة قبل القيادة لمسافات طويلة

أهم النصائح التي تخص السائق

في الفقرة السابقة تعرفنا إلى ما يجب على السائق مراجعته قبل القيادة لمسافات طويلة بالسيارة، لكن يتبقى الجزء الأهم والأكبر وهو مسؤولية السائق نفسه و تتلخص في كل من:

  • الجلوس بشكل صحيح

ويشمل ذلك ضبط مسند الرأس بشكل مناسب و ضبط ظهر المقعد بحيث تكون زاوية الجلوس 95 درجة لعدم التأثير على الفقرات القطنية، و يستحسن وضع وسادة خلف الظهر لزياد درجة الراحة مع القيادة لمسافات طويلة. 

  • الحصول على قسط من الراحة

يراعى الحصول على قسط من الراحة مقداره 20 دقيقة كل ساعتين قيادة للمحافظة على التركيز، ويُستحسن وجود شخص آخر للقيادة بالتبادل للمحافظة على النشاط لأنه عادة ما تزداد القيادة لمسافات طويلة عن ساعتين.

  • تجنب الأكلات الدسمة

تتسبب الوجبات الدسمة بسحب الدم من المخ إلى المعدة مما يقلل التركيز ويزيد الخمول تدريجيًا مع القيادة لمسافات طويلة وهذا يزيد من الرغبة في النوم أثناء القيادة مما يعرض حياتك وحياة الركاب الى الخطر، لذا يٌفضل تناول وجبات خفيفة فقط حال الاحتياج.

  • شرب قدر كافي من السوائل ومضغ العلكة

يعتبر الترطيب المستمر للجسم أمرًا هامًا خصوصًا في حالات الطقس الحارة  للمحافظة على الضغط كما يفضل تناول العلكة أيضًا للوقاية من الاسترجاع(راجع مقالة القيادة في الطقس الحار)

  • الأدوية المسببة للنعاس

يجب التأكد من عدم تناول أدوية مسببة للنعاس أثناء القيادة لمسافات طويلة لضمان عدم فقد التركيز مما يزيد من خطورة التسبب بحادث أثناء القيادة.

تعليمات القيادة لمسافات طويلة

خطورة القيادة لمسافات طويلة

كشفت دراسة أمريكية أجريت على عينة مكونة من 4200 شخص أن القيادة لمسافات طويلة تزيد من احتمالية زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة علمية نشرت في عام 2017 أن الأشخاص الذين يقودون سياراتهم لأكثر من ساعتين يومياً هم أكثر عرضة للتوتر مقارنة بغيرهم.

خطورة القيادة لمسافات طويلة

مساهمة شواهد الطرق الصناعية في تحسين القيادة لمسافات طويلة

تساهم مجموعة شواهد الطرق الصناعية في دعم السلامة المرورية التي تتعلق بالقيادة لمسافات طويلة بإنتاج أفضل أنواع ال Guardrails  و ال Safety Rollers للمساهمة في الحفاظ على السيارات ضمن المسار خاصة على الطرق السريعة كما تدعمها بعواكس الحواجز المعدنية والخرسانية لزيادة التنبيه لحدود الطريق لزيادة سلامتك المرورية وصناعة مستقبل السلامة المرورية The Future Of Safety Roads

عن شواهد
تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لشركة شواهد الطرق الصناعية - 2024 م / 1445هـ

This content is exclusively protected for the benefit of "Shawahid Industrial Roads Co."  And any attempt to copy or imitate it exposes its owner to legal accountability according to SA law.

فتح المحادثه
أهلا وسهلاَ
يشرفنا التواصل معك