شواهد الطرق الصناعية لأعمال السلامة المرورية

جدول المحتويات

مقدمة

لا شك كونك قائد سيارة فقد تعرضت مسبقًا للسهو أثناء القيادة أو غفلت عن إشارة أو تنبيه أو تحذير مهم بسبب قلة الانتباه ولعلك تعرضت للخطر جراء هذا الفعل والذي هو غالبًا ما يحدث بسبب الإجهاد أو الانشغال عن الطريق، ومن هنا يمكننا القول أن القيادة الآمنة تعتمد على الانتباه لكل ما يحيطك على الطريق، لذا فالتركيز من أساسيات السلامة المرورية ويعتبر الإجهاد أثناء القيادة أحد أخطر  الأسباب المؤدية للحوادث.

آثار الإجهاد على السلامة المرورية

تتعدد أسباب الاجهاد أثناء القيادة لكن السبب المتربع على عرش الإجهاد غالبًا ما يكون قلة النوم التي تتسبب بفقد التركيز أثناء القيادة، فعلى حسب الإحصائيات فإن النوم لمدة تقل عن أربع ساعات يضاعف احتمالية الاصطدام بحوالي 11.3 ضعفًا، وتنخفض النسبة بزيادة عدد ساعات النوم حتى تصل لمستواها الاعتيادي عند النوم لفترة كافية ( 8 ساعات يوميًا).

ويرتبط هذا الأمر ارتباطًا وثيقًا بشرب القهوة حيث أنها تساهم في بقاءك مستيقظًا غير أنك مع الوقت تفقد نسبة كبيرة من التركيز لذا فمن المُفضل عدم القيادة في حالات النعاس التي يتم التغلب عليها بالقهوة لما لذلك من أخطار تهدد سلامتك بشكل خاص و السلامة المروية بشكل عام، وقد أثبتت الدراسات أن الحوادث عن طريق الإجهاد تتسبب في وفاة مليون وثلاثمائة ألف إنسان سنويًا، وهو رقم يثبت كيف يؤثر الإجهاد سلبًا في السلامة المرورية.

لماذا يهدد الإجهاد السلامة المرورية.

نصائح لمنع الإصابة بالإجهاد أثناء القيادة

 يُراعى في حالات السفر الطويلة عدم الثقيادة لأكثر من ساعتين، فيجب أخذ استراحة لعدة دقائق بعد كل ساعتين ثم العودة للقيادة مرة أخرى مع التأكد من عدم الشعور بالإعياء أو الدوار أو غيرها من الأعراض التي تهددك وتهدد السلامة المرورية للناس بشكل عام، فمن أهم ما يجب مراعاته أن القيادة على الطرق تشمل الحفاظ عليك وعلى الآخرين، وتشمل أيضًا الانتباه للحذر من أخطائك وأخطاء الآخرين.

 

كما يُفضل اعدم الصمت لفترات طويلة أثناء القيادة حِيطة أن يغشاك النعاس أو انعدام التركيز فيٌفضل أن تخاطب نفسك من وقت لآخر بصوت عالٍ لزيادة الانتباه.

 

ومن نظرة طبية فإنه يجب أن تحافظ على ترطيب جسمك في حالات القيادة في حرارة المرتفعة (راجع مقال القيادة في الحرارة المرتفعة)

للمحافظة على تركيزك قدر الإمكان، مع العلم أن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المسببة للغثيان أو الدوار أو غيره لا يُنصح لهم بالقيادة خاصة في الأوقات التي يبدأ فيها مفعول الدواء.

 

من ضمن الموانع أيضًا والتي تسبب إجهادًا واضحًا أثناء القيادة هو تناول الوجبات الدسمة قُبيل القيادة لأنها تتسبب في سحب الدم إلى الجهاز الهضمي دون المخ، فحتى إن كنت مستيقظًا فلن تكون بتركيزك الكامل مما بسبب أيضًا تهديد السلامة المرورية لك ولكل من حولك.

يضاف إلى كل هذا التنبيه على ضعاف البصر عدم القيادة ليلًا فهو مما بسبب إجهادًا فعليًا لهم حتى مع وجود العواكس التي تكون إما على الخرسانة أو الحاجز المعدني بجانب الطريق إلا أنه لايزال أحد أكثر ما يهدد السلام المرورية هو الإجهاد لذوي النظر الضعيف أثناء القيادة ليلًا (إقرأ عن عواكس الحواجز الخرسانية والمعدنية)

لماذا يهدد الإجهاد السلامة المرورية.

اشترك الآن لمعرفة اكثر عن السلامة المرورية

عن شواهد
تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لشركة شواهد الطرق الصناعية - 2024 م / 1445هـ

This content is exclusively protected for the benefit of "Shawahid Industrial Roads Co."  And any attempt to copy or imitate it exposes its owner to legal accountability according to SA law.

فتح المحادثه
أهلا وسهلاَ
يشرفنا التواصل معك