شواهد الطرق الصناعية لأعمال السلامة المرورية

جدول المحتويات

مقدمة

تعد اللوحات المرورية أكثر أنظمة السلامة المرورية انتشارًا وأكثرها معرفة لدى السائقين لما لها من وجود لا يخلو منه أي طريق حيث تعتبر مرشدًا مستمرًا لكل مستخدمي الطرق من راكبي سيارات أو مشاة، لكن مع كثرة احتياطات السلامة وتفرعات الطرق وغيرها كان لابد من تقسيم اللوحات المرورية  في أشكالها وألوانها ورموزها لتسهيل معرفتها، مع العلم أن التصنيف يعتبر تصنيفًا عالميًا لذا يعتبر العلم به علمًا شاملًا يفيد معرفة تعليمات القيادة في جميع أنحاء العالم.

لفهم طبيعة اللوحات المرورية بشكل مفصل يجب تفصيلها من حيث اللون ومن ثم الشكل وأخيرًا الرمز الموضوع على اللوحة.

ما هي ألوان اللوحات المعدنية وإلى ماذا تشير ؟

تنقسم ألوان اللوحات إلى خمسة ألوان حسب ما تشير إليه  كالتالي:

اللون الأخضر:

تُستخدم اللوحات المرورية خضراء اللون  في الطرق الداخلية في المناطق المأهولة والعمران وتستخدمه غالبًا الأمانات والبلديات.

 

اللون البني:

يستخدم في اللوحات المرورية للإشارة إلى الأماكن الأثرية والتراثية وأيضًا لكل ما يتعلق بالسياحة والترفيه (اللوحة المشيرة إلى جبل أُحُد من شركة شواهد الطرق الصناعية)

 

اللون الأبيض:

يشابه استخدامه في اللوحات المرورية للون الأخضر حيث يستخدم أيضًا في المناطق الداخلية، ولكنه يشير إلى المرافق والمعالم الداخلية كالمتاجر، والجامعات، والمؤسسات وغيرها من المناطق العامة التي تحتوي على تجمعات.

 

اللون الأزرق:

أما اللون الأزرق في اللوحات المرورية  فلا يستخدم إلا خارج المدن أو النطاق العمراني بشكل عام وذلك لأنه يتم تركيبه على الطرق الدولية والطرق السريعة وكل مايختص بالسفر والانتقال خارج المناطق الداخلية وغالبًا ما تكون داخل اللوحات الزرقاء لوحات بيضاء أو خضراء حسب ما تشير إليه اللوحة فغالبًا ما تشير اللوحات الزرقاء لأكثر من مكان .

مع العلم أن كل اللوحات المرورية السابقة هي لوحات ثابتة لما لها من دلالات لا تتغير إلا نادرًا، فثبات اللوحات معتمد على ثبات ما تشير إليه على عكس النوع التالي وهو اللون الأصفر.

 

اللون الأصفر:

هذا اللون في اللوحات المرورية يتم استخدامه في الحالات المؤقتة، أي ما يتعلق بالإشارة لوجود منطقة عمل مخصصة أو عمليات إصلاح الطرق أو اضطراب جوي أو غيرها من الحالات الطارئة الغير مستمرة بشكل دائم.

ملاحظة: قد يتم استثناء بعض الحالات وتغيير ألوانها بناءً على تعليمات الدولة.

بعد معرفة كل لون من ألوان اللوحات المرورية  يجب معرفة دلالة شكل اللوحة نفسه.

ما هي ألوان اللوحات المعدنية وإلى ماذا تشير ؟
ما هي ألوان اللوحات المعدنية وإلى ماذا تشير ؟
ما هي ألوان اللوحات المعدنية وإلى ماذا تشير ؟
ما هي ألوان اللوحات المعدنية وإلى ماذا تشير ؟
ما هي ألوان اللوحات المعدنية وإلى ماذا تشير ؟

ما هي أشكال اللوحات المرورية ومتى تُستخدم؟

تنقسم أشكال اللوحات المرورية  إلى خمسة أشكال في دلالتها هي المثلث والدائرة والمستطيل والمربع والمثمن -يحتوي على ثمانِ أضلاع – وتصنف إما لوحات إرشادية أو تحذيرية أو إلزامية كالتالي:

اللوحة مثلثة الشكل:

نوع من اللوحات المرورية التحذيرية ويختلف نوع التحذير حيث إذا كان اللون الداخلي أبيض فيعد تحذيرًا دائمًا أما إذا كان اللون الداخلي أصفر يُعد تحذيرًا مؤقتًا (بناءً على اللون الأصفر مخصص للتحذيرات المؤقتة). لذا فإنه حال تعطل السيارات على الطرق يجب استخدام العلامة المثلثة لإعطاء معنى إحذر أمامك سيارة.

وقد تتواجد بعض اللوحات المرورية المثلث مقلوبة رأسًا على عقب ولا تحتوي على أي رمز داخلي تشير هذه الحالة إلى أن الأولوية في المرور للغير حيث يتم تركيبها عند تقاطعات الطرق التي قد يتعارض فيها مرور أو انعطاف سيارة مع سيارة أخرى في التقاطع فتتم الاشارة  بالمثلث أن الأولوية للسيارة الأخرى بالمرور أولًا.

اللوحة دائرية الشكل:

لوحة تنبيهية و تتواجد على شكلين، الشكل الأول هو الدائرة ذات الخط الأحمر في المنتصف هي علامات مانعة والمعنى ما يشير إليه الرمز داخلها.

وإن كان اللون أزرق فهي علامات إلزامية مثل “الدوران إلزامي لليسار “

اللوحات المربعة والمستطيلة:

نوع إرشادي من اللوحات المرورية إرشادية ويختلف اختيار المربع أو المستطيل حسب المساحة المتوفرة في الطريق إمكانية رؤية العلامة بشكل أفضل.

اللوحة بالشكل المثمن:

تشير إلى نوع واحد فقط من اللوحات المرورية وهي علامة حمراء مصمتة  تشير للتوقف الإجباري.

ويمكن استخدام جميع الرموز المرورية  داخل معظم هذه الأشكال.

ما هي أشكال اللوحات المرورية ومتى تُستخدم؟
ما هي أشكال اللوحات المرورية ومتى تُستخدم؟
ما هي أشكال اللوحات المرورية ومتى تُستخدم؟
ما هي أشكال اللوحات المرورية ومتى تُستخدم؟

بعض رموز اللوحات المرورية

 

بعد كل ما سبق يبدو جليًا أن اللوحات المرورية عنصر لا غنى عنه كما أنها عند فهمها تدرك أنها صُممت بطريقة ذكية تُسهل على غير المُتعلمين فهم المحتوى بالإستدلال بالرمز داخلها.

 وبسبب كل ما سبق تُدرَك اهمية أن تتميز اللوحات بالجودة والمتانة وأيضًا العاكسية العالية لأهمية رؤيتها في الليل، وهذا ما وفرته شركة شواهد الطرق الصناعية بإنتاج لوحات عالية الجودة وذات سعر مناسب اقتصاديًا مع العديد من الميزات الأخرى التي يمكن معرفتها بسهولة عن طريق الإيميل التالي ( marketing@sahwahidts.com ).

 

كما يمكنكم معرفة المزيد عن السلامة المرورية عبر الاشتراك في النشرة الإخبارية للسلامة المرورية أدناه للمساهمة في التعلم وصناعة مستقبل السلامة المرورية The Future Of Safety Roads.

 

بعض رموز اللوحات المرورية

تابع آخر الأخبار عبر البريد الإلكتروني

عن شواهد
تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لشركة شواهد الطرق الصناعية - 2024 م / 1445هـ

فتح المحادثه
أهلا وسهلاَ
يشرفنا التواصل معك