شواهد الطرق الصناعية لأعمال السلامة المرورية

جدول المحتويات

مقدمة

تشير تقارير الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة ( NHTSA ) إلى أن 23% من إجمالي حوادث المرور بالعالم هي حوادث من الخلف تحدث بسبب عدم الحفاظ على مسافة الامان بين السيارات، وينجم عن ذلك 2000 حالة وفاة مباشرة، و 950.000 إصابة سنويًا.

كما أنه حسب تقرير ميشلان  فإن 47% من السائقين لا يعرفون أصلًا مسافة الامان بين السيارات، وأن 74% منهم تخطوا المسافة الآمنة في آخر ستة أشهر. وحسب ما سبق تتضح خطورة تخطيها وأنها أمر لا يجب الاستهانة به.

تعريف مسافة الامان بين السيارات وكيف نحسبها

عندما يقود سائق مركبة على مسافة قريبة من سائق مركبة أخرى من الخلف فإن ذلك أدعى إلى حدوث اصطدام خلفي والذي كما ذكرنا يشكل 23% من إجمالي الحوادث المرورية في العالم في حالة التوقف المفاجئ للمركبة الأمامية لعدم ترك مسافة آمنة بين السيارات، ويمكن تحديدها باستخدام قاعدة الثلاث ثواني التي ذكرناها في مقال ” تعرف على القيادة الوقائية وأثرها في السلامة المرورية “.

تشير القاعدة إلى أنه في حال مرور سيارة تسبقك بجانب جسم ثابت ينبغي على السيارة التالية لها عدم الوصول لذلك الجسم إلا بعد مرور آخر جسم المركبة الأولى بثلاث ثواني، خصيصًا ان كانت السرعة أكثر من 65 كم / س، ويضاف لتلك القاعدة ثانية إضافية لتصبح أربع ثواني في حالة الظروف الجوية السيئة مثل الأمطار، الضباب، والثلوج وغيرها.

خطورة تخطي مسافة الامان بين السيارات

بعض النصائح للحفاظ على مسافة الامان بين السيارات وتجنب مخاطرها

 يُراعى في المقام الأول الالتزام بقاعدة الثلاث ثواني كما ذكرنا سابقًا بالإضافة إلى بعض احتياطات السلامة المرورية الأخرى ومنها:

  • زيادة المسافة بينك وبين المركبة أمامك أطول كلما كانت ظروف الطقس أسوأ حيث أن الفرملة قد تستغرق وقتَا أكثر من المتوقع.
  • يراعى أيضًا توخي الحذر عند الاقتراب من التقاطعات وإشارات التوقف وإشارات تغيير الممرات.
  • تجنب إغراء مسابقة السيارة التي أمامك. إذا كنت تشعر بنفاذ الصبر من زحام الطريق، قم بتغيير المسار بأمان عندما تتاح لك الفرصة للمرور ولكن تجنب زيادة السرعة المبالغ فيها حيث ان تخطي مسافة الامان بين السيارات بالإضافة لخطورته في حالات الحوادث إلا أنه أيضًا قد يعرضك للمساءلة القانونية ودفع الغرامات أو الحبس.
  • كما يجب في حالة الالتزام بمواعيد معينة الخروج قبلها بمدة كافية حيث أن أغلب الاصطدامات تحدث بسبب تسرع قائدي المركبات للحاق بمواعيد معينة.
  • تجنب التشتت، كنا قد ذكرنا سابقًا أن التشتت من أخطر ما يهدد السلامة المرورية بسبب الالتفات لأصوات أو أحداث معينة تحدث خارج محيط القيادة، أو التركيز مع المذياع أو غيرها من المشتتات التي تجعل السائق لا ينتبه لتخطيه مسافة الامان بين السيارات.
  • كما أنه في بعض الأحيان تتحول القيادة إلى عِناد قد يقود فيها قائد المركبة بشكل أبطأ لذا يراعى الانضباط بمعايير القيادة والسلامة المرورية وحسن التصرف مع هذا النوع من السائقين.
خطورة تخطي مسافة الامان بين السيارات

دور مجموعة شواهد الطرق الصناعية في حفظ مسافة الامان بين السيارات

كما عهدتم فإننا في مجموعة شواهد الطرق الصناعية نسعى جاهدين لدعم السلامة المرورية وكل ما يدعم الحفاظ على الأرواح وتحسين تجربة القيادة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ومن ضمن ما قد سعينا فيه هو صناعة المطبات المطاطية بمختلف انواعها بجودة عالمية وبأيادٍ سعودية للمساهمة في خفض سرعات المركبات للحفاظ على المسافة الآمنة بين السيارات مما يساهم في خفض معدلات الحوادث وصناعة مستقبل السلامة المرورية The Future of Safety Roads

خطورة تخطي مسافة الامان بين السيارات
عن شواهد
تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لشركة شواهد الطرق الصناعية - 2024 م / 1445هـ

This content is exclusively protected for the benefit of "Shawahid Industrial Roads Co."  And any attempt to copy or imitate it exposes its owner to legal accountability according to SA law.

فتح المحادثه
أهلا وسهلاَ
يشرفنا التواصل معك