شواهد الطرق الصناعية لأعمال السلامة المرورية

جدول المحتويات

مقدمة

لا شك أنك في ظل التطور والتوسع المستمر في عصرنا الحالي تلاحظ كمًا واسعًا من الطرق التي تتداخل فيما بينها لصناعة شبكة مرورية متكاملة تربط المدن والأحياء ببعضها ـ وعليه فإن هذه الشبكة تصنع عددًا من مفترقات الطرق التي تزداد فيها الكثافة المرورية لذا كان من المهم وجود عدد من أنظمة السلامة المرورية على مفترقات الطرق لتساهم في توفير الحماية اللازمة للركاب والمشاة على حدٍ سواء، وذلك لأن الحوادث المرورية على مفترقات الطرق غالبًا ما تتسبب بكوارث أكبر من نظيرتها على الطرق الاعتيادية  لزيادة احتمالية ظهور المركبات فجأة من اتجاهات مختلفة.

خطورة التكدسات المرورية على مفترقات الطرق.

في ظل زيادة إنتاج السيارات عالميًا حيث وصلت إلى 57.000.000 سيارة سنويًا طبقًا لتقرير المنظمة الدولية لمُصنعي السيارات لعام 2021 تزداد كثافة المرور بالتالي تزداد احتمالية الحوادث لاسيما إن بقيت مساحات الشوارع كما هي، بسبب تقارب المركبات.

وبالتالي فإن وجود تقاطع يزيد من احتمالية التصادم نظرًا لعدم وجود مساحة واسعة لحركة المركبات، وكما شرحنا مسبقًا أن الاصطدام عند مفترقات الطرق غالبًا ما يؤثر على عدد كبير من المركبات إما بالاصطدام المباشر أو بتعطل السير إثر حدوث حادث لمركبة أخرى وبالأخص في حالة التقاطع رباعي الاتجاهات لكونه يعطل عدد كبير من المسارات ويبدد نسبة كبيرة من وقت السائقين، بالتالي يمكن تلخيص الأضرار فيما يلي:

  • استهلاك وقت كبير لإعادة حركة المرور للطريق
  • زيادة الأضرار المحتملة بسبب زيادة التكدس المروري.
  • تعطيل أكثر من مسار نظرًا لأن التقاطعات المرورية تتكون من تلاقي مجموعة طرق من اتجاهات مختلفة

لذلك يمكن استنتاج أن الحوادث المرورية على تقاطعات الطرق هي أكثر خطورة من الطرق الاعتيادية خاصة في أوقات الذروة المرورية.

أنظمة السلامة المرورية على مفترقات الطرق

أسباب الحوادث المرورية عند مفترقات الطرق

تتعدد أسباب الحوادث المرورية عند مفترقات الطرق لأن المفترقات تحديدًا تحتاج أن يكون قائد المركبة على علم بتعليمات السلامة المرورية وملتزمًا بها بالتالي يعرضه عدم الالتزام بها إلى حادث مروري، ومن أمثلة ذلك:

  • عدم إعطاء الأولوية للمركبات القادمة قبل دخول مسار جديد.
  • عدم إعطاء إشارة التنبيه بالانعطاف.
  • تجاوز السرعة المقررة للطريق.
  • عدم احترام إشارة المرور الموجودة بمفترقات الطرق.
  • الانشغال بأي مشتت خارجي يؤدي لعدم الالتفات للوحات الإرشادية التي توضع للتنبيه بوجود مفترقات الطرق ( إحصائيات عالمية حول السلامة المرورية).

وغيرها من السلوكيات التي تزيد من احتمالية التعرض للخطر في مفترقات الطرق كما تُعرضك أحيانًا للمساءلة القانونية، لذا يُعد وجود أنظمة السلامة المرورية أمرًا بالغ الأهمية في هذه الحالات.

أسباب الحوادث المرورية عند مفترقات الطرق

أهم أنظمة السلامة المرورية على مفترقات الطرق وكيف تساهم في الحد من الحوادث

طبقًا للفقرة السابقة فإن مفترقات الطرق تحتاج لاهتمام كبير والعديد من أنظمة السلامة المرورية للحد من احتمالية الحوادث عليها، ومن أمثلة ما يمكن إضافته لها:

أنظمة امتصاص الصدمات

تعد أنظمة امتصاص الصدمات الخيار الأول للوقاية من حوادث مفترقات الطرق حيث يمكن تركيبها في مفترقات الطرق بحيث يمتص طاقة الاصطدام بدلًا من الاصطدام المباشر للحد من أضرار الاصطدام. 

أعمدة إشارات المرور المضيئة

أحد أفضل منتجات السلامة المرورية هي أعمدة إشارات المرور المضيئة التي يوصى بوضعها عند مفترقات الطرق والتي تتميز بإضاءة العمود بالكامل بالتزامن مع إضاءة الإشارة مما يسهل على السائق ملاحظة الإشارة من مسافة أبعد.

البلدورات المضيئة

غالبًا ما يتم وضع دورانات في مناطق التقاطعات لكن يمكن في حالة عدم رؤية الدوران أن تصطدم السيارة بالدوران نفسه فيتم دعم الرؤية بمجموعة من البلدورات المضيئة لإيضاح حدود الدوران للحد من احتمالية الاصطدام.

عيون القطط الخزفية

من البديهي العمل على إبطاء حركة المركبات عند الوصول لمنطقة تحتوي على مفترق طرق، ويمكن الاستعانة في هذه العملية بعيون القطط الخزفية حيث يمكن استخدامها هي الأخرى في تشكيل مطب مما يساهم في التنبيه على وجود مفترق طرق.

لوحات الطرق الإرشادية بالطاقة الشمسية

يفضل دومًا استخدام اللوحات الإرشادية للتنبيه بوجود مفترق طرق قادم كعامل إضافي لزيادة التنبيه ويمكن اضافة لوحات تعمل بالطاقة الشمسية لكي تمكن قائد المركبة من معرفة اللوحة في حالات الظروف الجوية المنخفضة وبالتالي دعم السلامة المرورية.

يتبقى لنا أخيرًا الإشادة بما تقوم به مجموعة شواهد الطرق الصناعية في إنتاج مجموعة من أنظمة السلامة المرورية التي تستخدم في جميع الطرق والمفترقات وغيرها بجودة مثالية ومتانة عالية وعمر افتراضي طويل لنفخر بأنها منتجات سعودية ذات جودة عالمية تساهم حقًا في صناعة مستقبل السلامة المرورية.  

أنظمة امتصاص الصدمات | شواهد الطرق الصناعية
أعمدة إشارات المرور المضيئة - شواهد الطرق الصناعية
البلدورات المضيئة - شواهد الطرق الصناعية
عيون القطط الخزفية - شواهد الطرق الصناعية
عن شواهد
تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لشركة شواهد الطرق الصناعية - 2024 م / 1445هـ

This content is exclusively protected for the benefit of "Shawahid Industrial Roads Co."  And any attempt to copy or imitate it exposes its owner to legal accountability according to SA law.

فتح المحادثه
أهلا وسهلاَ
يشرفنا التواصل معك